استكمال اشغال اليوم الدراسي حول:
تفعيل المرسوم المنظم للمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين
تقريــــــــــــــــــــــر
التنظيـــــــــــــــــــــــم:
بمبادرة من فرع الجمعية المغربية للمكونين وبتنسيق مع إدارة مركز تكوين أساتذة التعليم الابتدائي بورزازات.
التاريــــــــــــــخ: 03 – 04 أبريل 2012
المكـــــــــــــــــان : مركز التكوين
المشاركــــــــــون: جميع العاملات والعاملين بالمركز
البرنـــــــامـــــــــج:
التاريخ | التوقيت | الأنشـــطــــــــــــــــــــــــــــــــة | التأطيـــــــــــر |
الثلاثاء 03 أبريل 2012 | 08 س 30 د 09 س 00 د | -2 تقرير حول أشغال اليوم الدراسي المنظم بمراكش حول تفعيل المرسوم الخاص بإحداث وتنظيم المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين | - ذ عبد الرحيم القصوار - ذ عبد العزيز زعام |
09 س – 09 س 30د | -G مناقشــــــــــــــــــــــــة | ||
09 س 30 د 10 س 00 د | -& عرض حول منطلقات وأهداف استكمال أشغال اليوم الدراسي | ||
10 س – 10 س 15 د | استراحــــــــــــــــــة | التسيير: ذ محمد ليهي التقرير: ذ الحسن الخطابي | |
10 س 15 د 12 س 00 د | - مائدة مستديرة حول المحورين: | تنظيم تدبير هياكل المراكز | وظائف المراكز محليا وجهويا ومركزيا -- إصدار وثيقة المركز حول المحورين: ~ المقترحات والتصورات ~ توصيات | ||
| |||
الأربعاء 04 أبريل 2012 | 9 س 00 د 11 س 30 د | -" استكمال أشغال ورشة هندسة التكوين: ä حسب الشُّعب اعتمادا على وثائق اليوم الدراسي ( 21 مارس 2012) -¶ تقرير نهائي يتضمن نتائج أشغال أنشطة اليومين الدراسيين والتوصيات العامة للمركز. | منسقوا الشعب مقرر عام |
الجلسة الافتتاحيــــــــــــة: انطلقت بتسيير من طرف الكاتب المحلي للفرع المحلي للجمعية، وتم خلالها تقديم تقرير حول أشغال اليوم الدراسي المنظم بمراكش حول تفعيل المرسوم الخاص بإحداث وتنظيم المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين بتاريخ 24 مارس 2012 من تقديم عضوي الفرع المحلي للجمعية المغربية للمكونين.
المرحلة الأولى قدمها الأستاذ القصوار:
تناول التقرير ملخصا للعروض التي قدمت خلال اليوم الدراسي والتي قدمها على التوالي:
الأستاذ دالي محمد مدير الوحدة المركزية لتكوين الأطر،
والأستاذ بنيشو خالد رئيس قسم النصوص التشريعية والتنظيمية بمديرية الشؤون القانونية والمنازعات،
والأستاذ مصطفى أورهاي المدير المساعد بالمدرسة العليا للأساتذة بمراكش.
- بالنسبة للعرض الأول تطرق للمستجدات المتعلقة بإرساء المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين.
- وتطرق عرض الأستاذ بنيشو" للنظام القانوني للمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين "
وتناول المحاور التالية:
- أولا : المرجعيات المؤطرة لإحداث المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين؛
- ثانيا : مهام واختصاصات المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين ؛
- ثالثا : آليات إدارة وتسيير المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين؛
- رابعا : نظام التكوينات بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين ؛
- خامسا : الموارد البشرية للمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين؛
- سادسا : علاقة المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين بالأكاديميات والجامعات
- وتطرق عرض الأستاذ مصطفى أورهاي "للمسالك الجامعية للتربية نموذج المدرسة العليا للأساتذة بمراكش"
تناول فيه المحاور التالية:
- مرجعيات المسالك الجامعية للتربية:
+ البرنامج الاستعجالي + الرسالة الوزارية الموجهة لرؤساء الجامعات + نظام الدراسة في الجامعة (LMD )
= دفتر الضوابط البيداغوجية
= المسالك الجامعية الوطنية
- منهجية اعتماد المسالك الجامعية
- المسالك الجامعية للتربية المعتمدة بالمدرسة العليا للأساتذة بمراكش.
- أسئلة للنقاش.
المرحلــــة الثانيـــــة عبارة عن عرض تأطيري لأشغال الورشات قدمه الأستاذ عبد العزيز زعام وتناول فيه:
منطلقات ودواعي استكمال اليوم الدراسي:
1- النتائج التي خلص إليها اليوم الدراسي بمراكش حول نفس الموضوع، منها على الخصوص:
- ضرورة إبداء تصورات المعنيين بالمرسوم لتقديمها كمقترحات تساهم في تقدم أشغال اللجنة الوزارية المكلفة بتتبع إرساء المراكز الجهوية، وذلك في إطار المحاور الأساسية التالية:
|هندسة التكوين بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين في أفق بلورة مناهج التكوين.
| تنظيم هياكل تدبير المراكز.
| المراكز الجهوية في علاقتها مع المحيط محليا وجهويا ومركزيا.
2- المساهمة في الارتقاء بمهام المدرسة الوطنية وأدوارها من منطلق إرساء نظام التكوين الجديد.
3- رغبة فرع الجمعية للمساهمة في النقاش التشاركي حول تفعيل المرسوم المنظم للمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين.
بعد تقديم التقرير والمنطلقات المؤطرة لاستكمال اشغال اليوم الدراسي فتح باب النقاش بين جميع الحاضرات والحاضرين، ويمكن تلخيص التدخلات في:
- ملاحظات حول المرجعيات المؤطرة لإحداث المراكز الجهوية
- عدم تحديد العلاقة بين الفروع الإقليمية للمراكز الجهوية والنيابات الإقليمية لوزارة التربية الوطنية.
- عدم وضوح العلاقة التي ستربط بين الفروع الإقليمية للمراكز الجهوية ومؤسسات التطبيق التي ستنجز فيها الوضعيات المهنية.
- استفسارات حول آفاق الفروع الإقليمية عند دخول التقسيم الجديد للجهات حيز التنفيذ.
- نقطة استفهام حول زمن التكوين بالمراكز الجهوية في ظل التقارير التي تشير إلى كون سنة واحدة غير كافية لاستكمال بناء كفايات الطالب الأستاذ.
- تساؤلات حول شروط الترشيح لمنصب المدير المساعد،و إدارة الفروع الإقليمية وهل تشمل العاملين بالمراكز المزاولين لعملهم قبل صدور المرسوم الجديد.
بعد ذلك تدخل العارضان لإعطاء بعض التوضيحات حول الاستفسارات والتساؤلات بناء على الوثائق المرجعية، مع الإشارة إلى أن مجموعة من النصوص التشريعية والمذكرات التنظيمية ستصدر لتوضيع كثير من الجوانب التي ستزيل الغموض الملاحظ حاليا.
خلاصات المائدة المستديرة:
باقتراح من مسير الجلسة سيتم العمل على مناقشة كل محور على حدة على أساس إبداء المقترحات في كل محور لاعتمادها في وثيقة المركز التي سيرفعها الفرع المحلي للجمعية المغربية للمكونين بورزازات إلى المجلس الوطني للجمعية للمساهمة في تتبع أشغال اللجنة الوزارية المكلفة بتتبع إرساء المراكز وتنزيل مقتضيات المرسوم المنظم لها على أرض الواقع.
وتناولت المائدة المستديرة بناء على العرض التوجيهي لأشغالها المحورين التاليين:
- تنظيم هياكل تدبير المراكز
- وظائف المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين في علاقتها مع المحيط محليا وجهويا ومركزيا.
وأسفرت التدخلات على المقترحات الآتية ،التي نسجلها ضمن وثيقة مركز ورزازات:
1- على مستوى مسالك التأهيل كما حددها المرسوم، نقترح الفصل بين مسلك تأهيل أساتذة التعليم الأولي ومسلك تأهيل أساتذة التعليم الابتدائي. وذلك لخصوصيات كل مسلك ولعدم تطابق الكفايات المسطرة لكل مسلك، ولاعتبار مجالات التطبيق المختلفة بين النوعين.
ويمكن أن يكون بينهما جدع مشترك في إطار وحدات تكوينية معينة لكن على المستوى التطبيقي المهني سيتطلب الأمر التخصص والتفرغ.
2- نقترح أن تتوفر الفروع الإقليمية للمراكز الجهوية على مجالس التكوين للمشاركة في التسيير والتدبير، وأن تتعزز الهيئة الإدارية بحراسة عامة بموازاة مع الكتابة العامة في المراكز الجهوية. باعتبار أن المرسوم المنظم لم يشر إليها.
3- نقترح، في إطار البرامج الجهوية والمحلية، أن تعطى لمجلس التكوين في كل فرع إقليمي صلاحية البث في اختيار المشاريع التي يقدمها المكونون وذلك باعتمادها في المناهج التكوينية في حال استيفائها للشروط العلمية وقابليتها للتنفيذ.
4- نقترح أن تصدر الجهات المسؤولة قوانين ونصوص تشريعية تحدد بدقة اختصاصات المفتشين التربويين وحدود تدخلهم في علاقتهم بالفروع الإقليمية وبالمراكز الجهوية تفاديا لتداخل الاختصاصات.
الخلاصات المتعلقة بالملاحظات حول المجزوءات التكوينية
يتم تضمينها ضمن ملف خاص
المقرر: الحسن الخطابي
0 التعليقات :
إرسال تعليق