كيف تستعد لامتحانات الكفاءة المهنية

السلام عليكم
إن الامتحانات المهنية دافع وحافز لرجل التربية والتعليم، لترقيته وتحسين دخله المادي من جهة، ورفع مستواه الثقافي والمهني " التكوين الذاتي" من جهة ثانية.فعالم المعرفة عالم واسع ، وخصوصا فيما يتعلق بميدان التربية والتكوين ، فانهل ما شئت من معارف وكفايات ومستجدات ، لكن هذا الاكتساب يجب أن يكون مصحوبا بالتنظيم والتخطيط المحكم والترتيب وتدبير الزمن أثناءالتهيئ.سأقترح على الأساتذة الكرام خطتي المتواضعة لتهيئ امتحانات الكفاءة المهنية ، وأتمنى أن أكون قد ساهمت في إنارة مسلك التكوين والبحث والتهييء، وهي كالتالي :

**
درب نفسك على القراءة المستديمة والمستمرة، لتكتسب أسلوبا تربويا يساعدك على تحليل المواضيع التربوية.

**
دون ما فهمته من قراءتك في ملخصات موجزة وبأسلوبك الخاص، ورتبه في ملفات خاصة.
**
اجتهد لتحصل على تقنيات تحليل المواضيع التربوية.رقم 1: خاص بمواضيع التربية وعلم النفس.وتشمل بحوثا ته في : علم النفس وتطوره- سوسيولوجيا التربية وتياراتها – وكل ما يتعلق بالنظام التربوي والتنشئة الاجتماعية والمدرسة والتنمية والأسرة والمحيط والأستاذ والمتعلم .
-
نظريات التعلم " السلوكية- البنائية- السوسيوبنائية- المعرفية - الميتا معرفية- الجشطلتية".
-
استراتيجيات التعلم –ديداكتيك التعلم – أنواع التعلم.
-
البيداغوجيات" الأهداف –حل المشكلات – الفارقية – الخطأ – المشروعالكفايات ، التعاقد ........."
-
تقنيات التنشيط " لعب الأدوار – فيلبس6/6الحوار – الرسول – المساءلة – دراسة الحالةالزوبعةالذهنية..................".
-
التقويم " أنواعه- أهميته – خصائصهأدواره..........."
-
الدعم " أنماطه – أهميته – وقتهأهدافه...................."رقم 2: خاص بمستجدات التربية والتكوين.بإمكان الأستاذ أن يعتمد على تحليل الميثاق الوطني للتربية والتكوين، والكتاب الأبيض، والمذكرات الوزارية ، وقانون مراسيم المنظمة للتربية والتكوين، وتحليل بعض الباحثين لمواضيع مختلفة تهم التربية والتعليم، ويشمل البحث المواضيع الآتية:
+
التنظيم البيداغوجي(التقويم والامتحانات والهيكلة )
+
الرفع من جودة التربية والتكوين (المناهج والبرامج والكتب المدرسية). بالإضافة إلى استعمالات الزمن والإيقاعات المدرسية، واستعمال تكنولوجيات الإعلام والتواصل.
+
نشر التعليم وربطه بمحيطه الاجتماعي والاقتصادي (تكييف المؤسسة مع محيطها، وتنظيم الدعم الاجتماعي.رقم 3: خاص بمنهجية تدريس المواد المقررة بالمدرسة الابتدائية.يختلف هذا الملف عن الملفين السابقين، وله أهمية كبرى فيكون أن الأستاذ يجب أن تتوفر فيه جميع الكفايات المطلوبة ( تواصلية – إستراتيجية- منهجية ................)
-
معرفته لمتعلميه ( قدراتهم –استعداداتهم –حاجاتهممستواهم...........).
-
علاقة المتعلم بالمادة (طبيعتها – مناسبة – مكيفة -........................).هذا الثالوث ( الأستاذ – المتعلم – المادة ) يخلق ديداكتيكا تفاعليا منهجيا، يتطلب كفاية الأستاذبامتياز لتحقيق الأهداف التعلمية.فالاختبار في هذه المادة يلزم على الأستاذ الإلمام بجميع مقاطع المواد الدراسية وتقنياتها واستراتيجياتها وكيفية تدبيرها وتنشيطها ووسائلهاوأدوات تقويمها ودعمها .
*
وأخيرا يمكن أن نخلص إلى النقط التالية:
++
كن مدمنا على قراءة كل ما يتعلق بالتربية والتعليم.
++
اعمل بجد في قسمك مع متعلميك لتكتسب منهجية جميع المواد المدرسة ، وحاول الإبداع فيها ,
++
تدرب على تحليل بعض مواضيع التربية وعلم النفس.
++
دبر وقتك وخصص حصةزمنية كل يوم للقراءة والبحث والتكوين ( التكوين الذاتي ),
++
أثناء الامتحان، نظم أفكارك وتعامل مع النص المطروح.
++
استشهد في كتابتك وتحليلك بنصوص تربوية وأقوال وبحوث 

محمد خالد الأمين  
الهوامش: الاطار المرجعي لوزارة التربية والتكوين
ششارك على جوجل بلس

عن tarrbia

أكتب هنا نبذة عنك للتعريف بنفسك.
    تعليقات بلوجر
    تعليقات الفيس بوك

1 التعليقات :

  1. شكراعلى تقسم المعلومة جزاك الله خيرا

    ردحذف

أقسام المدونة